برئاسة "عصمت".. الأعلى للطاقة يبحث توفير الإمدادات للمشروعات الكبرى والصناعات الاستراتيجية

برئاسة

 

عقد المجلس الأعلى للطاقة اليوم، الثلاثاء، اجتماعه الحادي والثلاثين بمقر ديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

شهد الاجتماع حضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، ووزير البيئة، والدكتور مهندس صلاح سليمان وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور أحمد رستم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبمشاركة ممثلي الوزارات والهيئات والجهات المعنية.

محاور الاجتماع ودعم الصناعات الاستراتيجية

ناقش المجلس الآليات والضوابط المنظمة والإجراءات اللازمة لتوفير الطاقة الكهربائية، والغاز الطبيعي، والمياه، وإتاحتها لعدد من الأنشطة الصناعية كثيفة الاستهلاك؛ لا سيما الصناعات الاستراتيجية. ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة، واستراتيجية توطين الصناعة، ونقل التكنولوجيا، فضلًا عن خفض الواردات وتعزيز الاعتماد على المنتج المحلي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. كما استعرض المجلس عددًا من الطلبات المقدمة من الوزارات والهيئات والشركات لتوفير الطاقة في سياق خطة الدولة للتنمية الصناعية.

ووافق المجلس على توفير مصادر التغذية بالطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي لعدد من المشروعات بعد دراسة معدلات استهلاكها، وشملت هذه المشروعات قطاعات حيوية منها:

  • الحديد والصلب، والبيليت، وبلاطات الصلب من الحديد الإسفنجي.
  • المواسير غير الملحومة.
  • الأسمدة والمبيدات الزراعية.
  • صناعة البتروكيماويات والقلويات.

تصريحات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

"إن انعقاد المجلس الأعلى للطاقة في جلسته الحالية يستهدف مناقشة توفير الطاقة اللازمة للعديد من المشروعات الاستراتيجية، وذلك من خلال التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية؛ تماشيًا مع خطة الدولة لدعم الصناعة ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة. كما أكد أن الطاقة الكهربائية متاحة لكافة الاستخدامات كركيزة أساسية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للطاقة، والاعتماد على الطاقات المتجددة، وتحقيق التنمية المستدامة".



osama