وزير الكهرباء يبحث مع "اللجنة الاستشارية" سبل دعم الشبكة القومية ورفع نسبة الطاقة المتجددة إلى 45%

وزير الكهرباء يبحث مع

 

في إطار خطة الدولة للتحول الطاقي والاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة، التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأعضاء اللجنة الاستشارية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة، والتي تضم نخبة من أساتذة الجامعات والخبراء؛ وذلك لبحث سبل العمل المشترك والاستفادة من الدراسات العلمية والابتكارات في دعم وتقوية الشبكة القومية للكهرباء.

وتأتي هذه الخطوة تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة وخططها التنفيذية الرامية إلى التوسع المدروس في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين. كما يشمل المخطط توفير مصادر توليد طاقة نظيفة مساندة مثل مشروعات الضخ وتخزين المياه، وآليات حديثة كبطاريات تخزين الطاقة لضمان استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة.

شراكة علمية لتطوير الشبكة الذكية

وناقش الدكتور محمود عصمت مع أعضاء اللجنة -التي تضم أساتذة ومتخصصين من كليات الهندسة بجامعات: (القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، وبنها، والزقازيق، والسويس، والمنوفية، والمنيا)- عددًا من القضايا التقنية والبحثية. واستعرض الاجتماع آليات تعظيم الاستفادة من الأبحاث المعملية في:

  • تخطيط وإدارة مشروعات الطاقات المتجددة.
  • رفع كفاءة استهلاك الطاقة في المباني.
  • توظيف التقنيات الرقمية المتقدمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتطوير كفاءة الشبكة.
  • تحقيق التشغيل الاقتصادي الأمثل لتحسين جودة واستدامة التيار الكهربائي، بما يضمن الاستغلال الأقصى للموارد الطبيعية (الشمس، الرياح، والمياه) دعمًا للتنمية المستدامة.

خطة استثمارية بـ 200 مليار جنيه

وخلال الاجتماع، قدّم الوزير عرضًا تفصيليًا حول طبيعة أحمال الشبكة الكهربائية — لا سيما في أوقات الذروة — وتطور قدرات التوليد ومواقعها الجغرافية، بالإضافة إلى الجدول الزمني للقدرات المستهدف ربطها سنويًا بالشبكة.

وأشار الدكتور عصمت إلى أن خطة العمل لدعم وتقوية الشبكة وزيادة قدرتها الاستيعابية للطاقات المتجددة تشهد استثمارات تصل إلى قرابة 200 مليار جنيه. وتتضمن الخطة إدخال بطاريات تخزين الطاقة لأول مرة والتوسع فيها؛ لتعظيم الاستفادة من الطاقة النظيفة على مدار اليوم دون الإخلال بكفاءة الشبكة واستقرارها. كما شهد الاجتماع مناقشة نظريات إدارة الطاقة، وتحليل البيانات، وخفض التكاليف ومعايير الجودة المعمول بها عالميًا.

تحول نحو الشبكات الذكية

وفي ختام الاجتماع، أكد الدكتور محمود عصمت أن اللجنة الاستشارية تمثل ركيزة أساسية بما تضمه من خبرات في تخطيط الشبكات، واقتصاديات كفاءة التشغيل، وحلول دمج الطاقات المتجددة.

تصريح: "إن الأفكار والرؤى التي طُرحت للتحول من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الضخمة، تؤكد أهمية هذا التعاون المشترك للبدء فورًا في تنفيذ المخرجات، بما يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وفقًا للاستراتيجية الوطنية للطاقة".


osama