وزير البترول يتفقد مصنع إسالة الغاز بدمياط وسفينة "إنرجوس وينتر"

وزير البترول يتفقد مصنع إسالة الغاز بدمياط وسفينة

 

وزير البترول يتفقد مصنع إسالة الغاز بدمياط وسفينة "إنرجوس وينتر".. ويؤكد: بنيتنا التحتية جاهزة لاستقبال الغاز القبرصي وتأمين السوق المحلية

أبرز رسائل الوزير خلال الجولة:

  • ميزة تنافسية: مصنعا دمياط وإدكو يمثلان ركيزة فريدة تعزز مكانة مصر كمركز إقليمي محوري لتداول وتجارة الطاقة في منطقة شرق المتوسط.
  • جاهزية لاستقبال الغاز القبرصي: البنية التحتية المصرية مستعدة تماماً لاستقبال الغاز المكتشف في الحقول القبرصية، وإسالته، وإعادة تصديره للأسواق العالمية.
  • استدامة التشغيل: منظومة تخزين شحنات الغاز المسال الواردة تعظم الاستفادة من أصول مصنع دمياط وتضمن كفاءته التشغيلية المستمرة.

تفاصيل الجولة وتفقد مصنع دمياط للإسالة

أجرى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية موسعة بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال (شمال غرب ميناء دمياط)؛ للوقوف على جاهزية وكفاءة المنظومة التشغيلية. وتأتي هذه الزيارة ضمن استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها مصر، لاسيما مصنعي دمياط وإدكو اللذين ينفردان بكونهما الوحيدين لإسالة الغاز في منطقة شرق المتوسط.

وأوضح الوزير أن مصنعي الإسالة يمثلان أهم الأصول الاستراتيجية لقطاع البترول المصري. وأشار إلى أن الوزارة تركز، عبر المحور الثاني من استراتيجيتها، على تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي من هذه الأصول، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويعزز القدرات التنافسية للدولة في أسواق الطاقة الإقليمية والدولية.

وأضاف "بدوي" أن التكامل البنيوي في قطاع الغاز يفتح آفاقاً رحبة لجذب الاستثمارات الأجنبية وعقد شراكات استراتيجية، مستشهداً بالتنسيق المستمر مع قبرص وشركاء الاستثمار لاستغلال موارد الغاز القبرصية وتحويلها عبر المصانع المصرية إلى الأسواق العالمية، بما يحقق مصلحة جميع الأطراف.

قدرات إنتاجية ومعايير سلامة عالمية

خلال تفقد مرافق المصنع وتسهيلاته، استمع وزير البترول إلى عرض توضيحي من المهندس يس محمد، نائب العضو المنتدب لشركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي، استعرض فيه منظومة العمل والطاقة الاستيعابية للمصنع التي تصل إلى نحو 5 ملايين طن سنوياً من الغاز المسال، مؤكداً الالتزام الصارم بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

كما اطلع الوزير على آليات استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج عبر رصيف المصنع وضخها في الخزانات المصممة لذلك، ووجّه بمواصلة العمل على رفع كفاءة استخدام هذه الإمكانات لما لها من مردود استراتيجي واقتصادي يضمن استدامة عمليات المصنع الذي بدأ تشغيله عام 2005 كباكورة مشروعات إسالة الغاز في مصر.

تفقد سفينة التغييز العائمة "إنرجوس وينتر" وتأمين السوق المحلية

وفي سياق متصل، زار المهندس كريم بدوي سفينة التغييز العائمة "إنرجوس وينتر" (Energos Winter) الراسية على رصيف الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بميناء دمياط، حيث التقى بطاقم العمل واطمأن على انتظام العمليات التشغيلية بها.

ملاحظة استراتيجية: تُعد هذه السفينة واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حالياً في منظومة الطاقة بمصر (بالإضافة إلى ثلاث سفن بميناء السخنة)؛ وتقوم باستقبال شحنات الغاز المسال المستورد وتحويله إلى حالته الغازية وضخه في الشبكة القومية للغازات، مما يسهم بشكل مباشر في تأمين الاحتياجات المحلية لقطاعي الكهرباء والصناعة ورفع مرونة الإمدادات.

المرافقون في الجولة

شارك في الجولة التفقدية لفيف من قيادات قطاع البترول:

  • المهندس سيد سليم، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).
  • المهندس محمود ناجي، وكيل الوزارة المشرف على السلامة والبيئة وكفاءة الطاقة والمناخ.
  • المهندس وليد لطفي، رئيس مجلس إدارة شركة بتروجت.
  • المهندس خالد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة شركة إنبي.


osama